٨ طرق لتقليل فاتورة المياه

إذا كنت تشعر بأن فواتير المياه في ازدياد مستمر و تمثل لك عبئاً ثقيلاً و تبحث عن طرق لخفض فاتورة المياه، فإليك مجموعة من بعض التغييرات الصغيرة و العملية التي من الممكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في ميزانيتك الشهرية للمياه.

١- استخدام مرشدات استهلاك المياه

مرشدات المياه هي قطع صغيرة توضع في حنفية مياه الحمام أو المطبخ تساعد على تقليل كمية الماء المتدفقة عن طريق خلط كمية معينة من الهواء بالماء تساعد على توفير نسبة كبيرة من المياه تصل إلى ٦٠٪؜ من الكمية المعتادة. الرابط التالي يمثل أحد الحلول الموجودة من المرشدات في السوق حالياً:

https://m.banggood.com/Kitchen-Faucet-

Solid-Brass-Pull-Swivel-Tap-Flexible-Hot-Cold-Taps-Water-Outlet-p-1048674.html





٢- استخدام غسالة الصحون

يستهلك غسل الصحون باليدين كمية مياه كبيرة أعلى من غسالات الصحون الأوتوماتيكية. حيث يمكنك استخدام ١/٦ مياه أقل عن طريق تشغيل حمولة كاملة في غسالة الصحون. الرابط التالي يمثل أحد الحلول الموجودة من غسالات الصحون في السوق حالياً:

https://www.bosch-home.com/us/productslist/dishwashers/front-controls/SHEM63W55N



٣- الصيانة الدورية للمنزل

الكشف عن تسريبات المياه ومعالجتها يعتبر من اهم الطرق للحد من فاتورة المياه المرتفعة. علماً بان ٢٠٪؜ من المياه المهدرة في منازلنا سببها التسريبات وبالتحديد في خزانات المياه. حيث من الممكن أن تؤدي قطرة واحدة في الثانية من صنبور متسرب إلى اكثر من ٣٠ الف كوب من المياه سنوياً. الرابط التالي يحتوي على مجموعة من الشركات المعتمدة للصيانة من قبل وزارة البيئة و المياه و الزراعة في السعودية:

https://www.mewa.gov.sa/ar/Ministry/Agencies/RegulatoryAffairsAgency/Topics/Pages/topic-1.aspx




٤- استخدام المراحيض ذو تدفق مزدوج

تعتمد المراحيض ذو التدفق المزدوج على تقليل ضغط المياه في حال وجود السوائل. حيث تساعدك في تقليل كمية المياه المستهلكة علماً بأن مياه المرحاض تعتبر ثاني مياه مهدرة من حيث الكمية بعد مياه الاستحمام. فمن الممكن للمراحيض الحديثة والفعالة أن تستهلك ١.٣ جالون من المياه أقل لكل تدفق. الرابط التالي يمثل أحد الحلول الموجودة من المراحيض ذو التدفق المزدوج في السوق حالياً:

https://www.amazon.com/Dual-Flush-Toilet/s?k=Dual+Flush+Toilet



٥- مراقبة استهلاك المياه

من أهم الطرق وأكثرها فاعلية لتقليل فاتورتك الشهرية و تجنب التسريبات هو مراقبة استهلاك المياه في منزلك. فما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه. لذلك معرفة كمية استهلاكك للمياه بشكل يومي له تأثير كبير في تجنب فواتير المياه العالية المفاجئة. الرابط التالي يمثل أحد الحلول الموجودة لمراقبة المياه و كشف التسريبات في السوق حالياً:

https://www.hydrojeen.com/order-now



٦- استخدام خراطيم مياه عالية الضغط

يعد غسيل السيارات و الأحواش من المهام التي تستهلك وتهدر كميات عالية من المياه. لكن يستطيع الإنسان توفير هذه الكميات الكبيرة من المياه عن طريق استخدام خراطيم مياه عالية الضغط للحصول على نفس النتائج بأقل كمية من المياه و سرعة أعلى. الرابط التالي يمثل أحد الحلول الموجودة لخراطيم مياه عالية الضغط في السوق حالياً:

https://www.amazon.com/high-pressure-hose/s?k=high+pressure+hose



٧- ري الحديقة في الوقت المناسب (إن وجد)

ري حديقتك في الوقت المناسب من اليوم يمكن أن يقلل من كمية الماء المفقودة بسبب التبخر. حيث يتبخر الماء سريعًا في الهواء خلال الأوقات الحارة من اليوم ، لذلك إذا كان لديك عشب أو حديقة تحتاج إلى الري فمن الأفضل القيام بذلك في الصباح الباكر جداً أو في المساء لتقليل تبخر المياه.


٨- تغطية المسبح في حال عدم الاستخدام (إن وجد)

تشكل المسابح كمية كبيرة من المياه المستخدمة في المساكن. ومن الطرق الفعالة لتقليل فاتورة المياه هي تقليل الحاجة إلى إعادة ملء حمام السباحة الخاص بك بسبب تبخر أجزاء من الماء. حيث يمكنك تقليل عدد المرات التي تقوم فيها بإعادة ملء المسبح الخاص بك عن طريق التأكد بأنه مغطى دائمًا في حال عدم الاستخدام.